تعرفوا على دور التكنولوجيا التجميلية في مستقبل صناعة الجمال

0

التكنولوجيا التجميلية هي عبارة عن اتجاه تقني جديد ناشئ يشمل تقنيات وتشخيصات تجريبية افتراضية مدعومة بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والتي ساعدت بالفعل المئات من العلامات التجارية في عالم التجميل على زيادة أرقام مبيعاتها بشكلٍ كبير مع زيادة مشاركة العملاء وإبراز العلامة التجارية.

يعود استخدام مستحضرات التجميل الى زمنٍ بعيد حيث رأى المصريون، قبل 7000 عام، أن الجمال علامة على القداسة، لذلك لجأوا على سبيل المثال إلى استخدام كربونات النحاس لخلق ظلال العيون الخضراء. وبالنسبة الى الفيلسوف اليوناني أفلاطون، كان لا يمكن تمييز الجمال عن الفلسفة، في حين أنّ الصينيين القدماء كانوا رواداً في مجال طلاء الأظافر. واستخدمت القبائل في إفريقيا – كما هو الحال في أيّ مكان آخر – دهانات الوجه وعناصر مستحضرات التجميل الأخرى للإشارة إلى الانتماء والأدوار والمكانة. كما ركّز الشعراء والرسامون والفلاسفة على مر السنين على دور الجمال في الثقافات حول العالم. لعبت مستحضرات التجميل، بشكلٍ أو بآخر، في كلّ مكان تقريبًا دورًا مهماً في حياة كلّ من الرجال والنساء. وفي حين أنّه يمكن إرجاع ظهور التكنولوجيا التجميلية إلى تطبيقات المكياج الافتراضي لتعديل الصور على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، إلا أنّها انطلقت بالفعل مع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز أخيراً، مما أدى إلى تغيير عالم الجمال كما عرفناه من قبل.

صرحت أليس تشانغ، المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركة Perfect Corp. قائلةً: “على الرغم من أنّ التكنولوجيا التجميلية يعود تاريخها إلى أيام برامج الكمبيوتر المكتبية القديمة، إلا أنّ العلامات التجارية الكبرى بدأت أخيراً فقط في الاستثمار بكثافة في هذا المجال. يُعزى الدافع وراء زيادة الاهتمام في جزء كبير منه إلى التطور التكنولوجي للهواتف الذكية وتطوير حلول تقنية متطورة للتجميل مثل حل تجربة مستحضرات التجميل عن بُعد وتقنيات تشخيص البشرة بالذكاء الاصطناعي للعلامات التجارية للعناية بالبشرة من “Perfect Corp”. أصبحت الآن الهواتف الذكية موجودة مع المستهلكين في كل الأوقات، ومن خلال التأثير القوي للتكنولوجيا التجميلية، يمكنك التقاط صورة لتجربة ظلال المكياج والحصول على توصيات مُخصّصة في غضون ثوانٍ”.

وفي الوقت الحاضر، لا يعتبر الجمال مقاسًا واحدًا يناسب الجميع. عندما يتسوق المستهلكون لشراء مستحضرات تجميل جديدة، فإنّهم يسعون للحصول على نصائح وتوصيات مُخصّصة من العلامات التجارية. تكمن قوة تقنية الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي للعلامات التجارية في مجال التجميل في قدرتها على تلبية احتياجات المستهلكين الأفراد واحتياجاتهم الخاصة بالجمال، وقد ساعدت خوارزميات التعلّم العميق التي تقود تقنية التجميل بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز العلامات التجارية على توفير التخصيص على نطاق واسع لعملائها. وباستخدام هذه التقنيات، بات في إمكان كلّ عميل تجربة المنتجات افتراضيًا، بلمسة زر واحدة، والحصول على توصيات مُخصّصة.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة “فورستر”، اختار أو أنفق 77% من المستهلكين مبالغ أكثر على العلامات التجارية التي توفر خدمة أو تجربة شحصية. كما أفادت مجلة “فوربس” الأميركية أخيراً بأنّ 71% من المستهلكين يشعرون بالإحباط عندما لا يتم تخصيص تجارب التسوق لتلبية احتياجاتهم الفريدة. بناءً على هذه المعطيات، يبدو من الواضح أنّ أدوات تكنولوجيا التجميل واستراتيجيات التخصيص أصبحت ضرورية لخلق تجارب عملاء قوية ورحلات تسوق مميزة، وفي النهاية، يجب أّن تكون متاحة لضمان نجاح كلّ من العلامات التجارية الناشئة والراسخة في مجال التجميل.

تؤكد أليس تشانغ: “أصبحت تقنية الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز جزءًا مهمًا من استراتيجية التحول الرقمي للعلامات التجارية في مجال التجميل والابتكارات التكنولوجية التجميلية، حيث أصبح المزيد من المتسوّقين معتادين على تجربة التسوق عبر الإنترنت والبحث عن المزيد من الفرص للتخصيص”. وأضافت قائلةً: “لا تساعد التجربة الافتراضية والتوصيات المُخصّصة على تعزيز ثقة المستهلك عند اتخاذ قرار الشراء فحسب، بل تمنح أيضًا العلامات التجارية وتجار التجزئة فرصة لإعادة تصور رحلة المستهلك الخاصة بهم”.

أصبحت تقنيات الواقع المُعزز، مثل الحلول التجريبية الافتراضية التي توفرها شركة Perfect Corp. ضرورية للترفيه عن مستهلكي مستحضرات التجميل وإشراكهم في رحلة التسوق. يتجه المستهلكون أكثر من أيّ وقت مضى إلى القنوات الرقمية للحصول على نصائح حول منتجات التجميل. وفي عام 2021، تمّ تجريب المليارات من إطلالات المكياج الافتراضية رقميًا في تطبيق YouCam Makeup التابع لشركة Perfect Corp. ومع خروج العالم من الوباء، تعد تجارب “جرب المنتج قبل الشراء” جزءًا لا يتجزأ من إنشاء تجارب تسوق مخصصة وجذابة تعزز ثقة العميل في الشراء. شهدت تقنية التجربة الافتراضية المدعومة بالواقع المعزز تحسينات كبيرة على مر السنين وتسمح الآن لأشهر العلامات التجارية في عالم التجميل بتمكين تجارب رقمية تفاعلية وواقعية للغاية مجموعة كاملة من مستحضرات التجميل الملونة أحمر الشفاه وظلال العيون والحواجب والكحل والماسكارا وأحمر الخدود والهايلايتر وكريم الأساس.



اقرأ المقال من المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق