عطر Le Gemme Sahare إبداع مميّز من Bulgari

114

سواء كانت الأخشاب أو التوابل أو الجلود أو غيرها، يحب Yann Vasnier العمل باستخدام المواد الخام التي تضفي اهتزازاً على تركيباته وتمنحها «الأصالة والفرق». لفترة من الوقت، كان يعتقد أنه سيصبح مهندساً معمارياً أو مرمّماً للأعمال الفنية، ويستمر في الاهتمام بالتخصّصات الأخرى، التي تثير شرارة إبداعية فيه.

يحب تبادل الأفكار مع الفنانين والمصمّمين والمبدعين والعلماء، على الرغم من أنهم لا يستخدمون اللغة نفسها تماماً، بل يتعلّمون من بعضهم البعض، مما يسمح له بالمضي قُدماً في عمليته الإبداعية، كما هو الحال مع اللوحات التي يصنعها والتي تمزج القصص أو الألوان أو صور الموضة أو الفن المعاصر.

مصدر إلهامه الكبير الآخر هو السفر. يسافر من أجل المتعة، وشمّ المواد الخام في بلدها الأصلي.

Le Gemme Sahare

آخر إبداعات Yann Vasnier هو عطر Le Gemme Sahare من Bulgari. هذا العطر الذي يدل على الفجر، والضوء في آخر الليل. تنقلنا Le Gemme Sahare إلى الصحراء الكبرى لاكتشاف حجر اليشب الوردي الإمبراطوري، الذي يعطينا الشجاعة للتغلّب على أعظم التحدّيات، ويمنحنا أغلى ما يمكن أن نمتلكه على الإطلاق. في الحياة الأمل. ولتسليط الضوء على هذا الإصدار الجميل، كان لنا هذا اللقاء مع Yann.

– أخبرنا عن الإصدار الجديد من عطر Bulgari

في البداية، إن طريقة العمل مع فريق عمل Bulgari مختلفة جداً. أنا عادةً أعمل بأسلوب تنافسي، وكل شيء يخضع للاختبارات في هذه الدار العريقة. العمل لدى Bulgari فريد من نوعه، وهو ما يجعل هذا العطر مميزاً. كما أن هناك احتراماً لصانع العطور، إذ لدي كامل الثقة والحرية. دائماً أسعى مع هذه الدار لأجد ابتكاراً استثنائياً. لقد بحثنا بشكل كثيف عن أجمل الزهور والنفحات.

– إذاً، مسؤوليك كبيرة مع الدار!

عندما بدأنا بتصنيع هذا العطر، كان واضحاً أنه مخصّص لمنطقة الشرق الأوسط. هنا، بدأت بأبحاثي في مجوهرات وعطور Bulgari، وكانت صورة العُلا تظهر أمامي. في البداية ظهر أمامي اسم العلا ثم برز اسم Sahare. لقد قارنّا هذه الوردة من الطائف مع ورود أخرى من بلغاريا ومناطق أخرى، ورأينا الفوارق بينها. إنها وردة غنية جداً وأكثر اخضراراً وحيويةً.

يحتوي العطر على نفحات من الجلود والعنبر والخشب، وله تأثير ساحر.

– ما الذي يجعل هذا العطر مميزاً؟

العطر مزيج من كل شيء، لكنه ليس عطراً ثقيلاً بل فيه جانب مشرق وجميل. في هذا العطر توازن بين العتمة والضوء.

– وهل هو مخصّص للجنسين؟

نعم، هو عطر يليق بالنساء والرجال على حد سواء. على الرجل ستشعرين برائحة العنبر الخشبي والنفحات الحارّة، أما على المرأة فنفحاته أكثر نعومةً وتتركز على مكوّنات الخضار والفواكه والحوامض والمندرين.

– ما هي توقعاتك لعطر Sahare في المنطقة؟

أنا سعيد جداً لأنني سمعت أن الناس بدأوا يحبّون هذا العطر. كما أشعر بأن نفحاته الوردية سيكون لها تأثير كبير.

– إذا أردت أن تصف هذا العطر بثلاث كلمات، ما هي؟

ملوّن، مشرق ومطمئن.

– أنت مشهور بأنك تحب اللعب بالمواد الخام، أخبرنا كيف بدأ هذا الشغف؟

هذه العملية ممتعة جداً ومرِحة ولكنها ليست سهلة، فعليكِ أن تشمّي كل المواد وأن تجرّبيها وتقارنيها. كل الأمور المتعلقة بالمواد تكمن في الذهن والتفكير.

– لديك خبرة مع دور عطور عالمية أخرى، مَن ينافس Sahare لناحية المكوّنات؟

أظن أن Bulgari لها مكانتها الخاصة، فهي تشكّل جوهرة بحد ذاتها، ومن الصعب أن نقارنها مع علامة أخرى.

– ماذا عن المستقبل؟

لدي الكثير لأقدّمه، والسفر من أجله.

Jonathan Brinbaum

في موازاة مقابلتنا مع خبير العطور Yann Vasnier حول عطر Sahare من Bulgari، كان لنا حديث خاص وشيّق مع Jonathan Brinbaum المدير العام العالمي لوحدة أعمال العطور، والعضو في اللجنة التنفيذية لمجموعة Bulgari، كشف لنا خلاله عن رؤيته لمنطقة الخليج وتأثير هذا العطر في الشرق الأوسط.

– أخبرنا عن مولودBulgari الجديد، عطر Sahare!

Sahare هو مقاربة فريدة لوردة مميزة، مشرقة وحيوية، هي وردة الطائف التي تنبت في الصحراء وتبدو في بعض الأحيان عميقة وأقوى من غيرها. الوردة أيضاً عنبرية وفيها نفحات عليا من الحوامض. يعكس العطر Sahare الشعور المخملي للورد. نحن أيضاً صانعو مجوهرات، لذا فإن هذه الأيقونة هي بمثابة جوهرة للدار، تعكس الأمل والشجاعة. كما أن تعاوننا مع Yann Vasnier جديد بالنسبة إلينا، وهو فنان محترف في مجاله، وقدّم لنا جانباً متطوراً جداً وحديثاً.

– كونك المدير العام العالمي لوحدة أعمال العطور والعضو في اللجنة التنفيذية لمجموعة Bulgari، يجعل المنافسة قوية، كيف تواجه هذه التحدّيات؟

«بولغري» هي دار عطور راقية ومجوهرات فاخرة جداً. تُعدّ الدار من الروائع الرومانية، وتبحث عن أجود الأحجار الكريمة والجواهر في العالم، وهذا ما نحاول فعله في قسم العطور أيضاً. ما يميزنا عن غيرنا، أن العطور موجودة في حمضنا النووي وما زلنا نقدّمها منذ 35 سنة. لطالما ابتكرنا العطور في داخل الدار. كما أن جواهر الطبيعة مرتبطة بعالم المجوهرات لدينا. وأرى أن العملاء اليوم يحبّون هذه المواظبة والاستمرارية، خصوصاً إذا كان توجّه العلامة صريحاً وواضحاً. هذه هي قوّتنا. أنا فخور جداً بدَور عطور Bulgari لدى هذه الدار العريقة. وما يجعلنا مميزين وناجحين، أن كل قسم في الدار يتعامل مع الآخر بأسلوب عملي وبإشراف خبراء يتمتعون بحِرفية عالية.

لدى الزبائن في منطقة الخليج خلفية ثقافية، ويعرفون الكثير عن المنتَج الذي يشترونه.

– إلى أي مدى منطقة الشرق الأوسط والخليج مهمة لكم؟

أسافر منذ عقود الى المنطقة، وما أحبّه حقاً أن العطور في الخليج تشكّل جزءاً من ثقافة البلاد. لذا من الطبيعي أن نستوحي من زبائننا. عندما نكون في منطقة على جانب كبير من المعرفة والاهتمام، فإن مهمتنا هي الاستماع إلى أهلها. Le Gemme خط أساسي لدينا، ومنطقة الشرق الأوسط تسير في ظل هذا الخط.

– هل لديك توقعات بخصوص هذا العطر؟ وهل سيكون أيقونة من خط Bulgari؟

طبعاً، والعطر كما قلت هو عبارة عن مشاعر. من الصعب جداً أن نتوقع ردود الفعل حوله. آمل ذلك لسبب واحد، وهو اعتقادي بأن هذه الوردة مختلفة، وترمز الى الضوء. لم نعرف الكثير من هذه الروائح في السوق من قبل. أرى أن عطر Sahare يتمتع بالمواصفات التي تخوّله أن يكون أيقونة العطور.

– التوجّه اليوم يحاكي الجيل Gen Z، هل تخطّطون لتقديم شيء لهذه الشريحة في Bulgari؟

أنا لست من محبّي تقسيم الأجيال، لأن Gen Z على سبيل المثال بكل مظاهرهم ليسوا مختلفين جداً عن Gen Y و Gen X وغيرهما… ومن المعروف أن جميع الأجيال تهتم بالنوعية والحِرفية. وفي رأيي، الجيل الجديد يبحث عن تجارب جديدة، وهذا ما نعمل عليه اليوم.

– مَن هم منافسو Sahare؟

أعتقد أن هناك الكثير من الورود في السوق، وتبرز علامات عدة مهمة جداً في هذا المجال، مثل Armani Prive و Tom Ford وغيرهما. أنا أحب المنافسة في مجال العطور، لأنها تحفّز الإبداع، وتولّد أفكاراً جديدة.

عندما أسافر، أمضي وقتي في شمّ الروائح في المطار. ما أحبّه في عالم العطور الراقية هو أن فيه الكثير من الإبداع. لذا أرى أنه سيكون هناك ورود أخرى تنافس هذا الابتكار، وهذا كله يصبّ في مصلحة الزبون، بحيث تُتاح أمامه الفرص لاكتشاف ما ستقدّمه له كل علامة.

– ماذا يخبّئ المستقبل بعد Sahare؟

لدينا الكثير بعدُ، فهذه العلامة غنيّة جداً. قصة Le Gemme ستستمر، وسيكون هناك أيقونات ومكوّنات جديدة للعطور المختلفة. لدينا الكثير من المشاريع لنطوّرها. ثمة مشاريع في المستقبل لإعادة إحياء إرث العلامة. لذا فالابتكار لا ينضب في Bulgari.



اقرأ المقال من المصدر