تفاصيل مقاضاة عمر كمال بسبب أم كلثوم

0

ورط مطرب المهرجانات عمر كمال نفسه في موقف قضائي جديد، بعد استخدامه مقطعاً من أغنية ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق أم كلثوم، دون إذن قانوني بالأمر، وذلك خلال أغنيته الجديدة خلينا سهرانين.

مقاضاة عمر كمال بسبب ألف ليلة وليلة

وأكدت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية الساسيرو، أنها في طريقها لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مطرب المهرجانات عمر كمال، وذلك بعد إعلانه استغلال أغنية ألف ليلة وليلة للفنانة الراحلة أم كلثوم وكلمات مرسي جميل عزيز، وألحان بليغ حمدي بدون إذن من الورثة أو من أحد المسؤولين.

ولفت فوزي إبراهيم أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين إلى أن ما فعله عمر كمال يُعد جريمة اعتداء على مصنف فني، وأن الجمعية تجهز أوراقها من أجل مقاضاته على ما فعله، نظراً لعدم قيامه بأخذ إذن استغلال من ورثة الشاعر أو ورثة الملحن أو الجمعية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتورط فيها عمر كمال في قضية اقتباس أحد الألحان، إذ تورط من قبل مع حسن شاكوش في سرقة لحن حاجة مستخبية للفنان محمد حماقي والملحن محمد مدين، وتم حذف مهرجان بنت الجيران من يوتيوب قبل الاعتذار وعودته مرة أخرى.

المقطع الذي اقتبسه عمر كمال من ألف ليلة وليلة

واقتبس عمر كمال مقطعا كاملا من أغنية ألف ليلة وليلة لأم كلثوم في أغنيته الجديدة خلينا سهرانين، سواءً من ناحية الكلمات أو اللحن.

وكان المقطع المقتبس هو:

يلا نعيش في عيون الليل ونقول للشمس

تعالي تعالي بعد سنة

مش قبل سنة دي ليلة حب حلوة

بألف ليلة وليلة

وأثار هذا الاقتباس دون إذن قانوني جدلا كبيرا، ودفع جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية الساسيرو لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية الحقوق الملكية الفكرية لأغنية كوكب الشرق أم كلثوم.

رد عمر كمال على اقتباس أغنية ألف ليلة وليلة

من ناحيته أكد عمر كمال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، أنه تعمد اقتباس جزء من أغنية ألف ليلة وليلة لأم كلثوم.

وقال عمر كمال: “إن شاء الله مفيش مشاكل، أنا قولت خلال الفترة الأخيرة دي أقدم أغنية كمطرب بقى بصوتي، فعملت أغنية كويسة اسمها خلينا سهرانين واستعنت جوه الأغنية بمقطع لأغنية أم كلثوم”.

تابع عمر كمال: “الشركة اللي معاها الحقوق على يوتيوب هي شركة مزيكا، فاتواصلت مع الأستاذ محمد محسن جابر وقولنا إننا هنظبط موضوع الحقوق وقالوا تمام” وأشار عمر كمال إلى أنه كان لا يزال يبحث في أمر حقوق جمعية الملحنين لأن القصة متشعبة وكل ما كان قد اقتبسه هم 10 ثوان فقط من الأغنية.

وأكد عمر كمال أنه على استعداد لدفع أي مستحقات مالية للجمعية، عارضا عليهم التواصل لحل المشكلة بشكل ودي.



اقرأ المقال من المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق