رحيل نجمة فيلمَي “الرسالة” و”عمر المختار”

وافت المنية النجمة العالمية إيرين باباس الشهيرة عربياً بدوريها في فيلمَي “الرسالة” و”عمر المختار”، عن عمر ناهز 93 عاماً.

ونعت وزارة الثقافة اليونانية الممثلة الراحلة في بيان جاء فيه: “كانت إيرين باباس تجسيداً للجمال اليوناني على شاشات السينما وعلى المسرح، وهي نجمة عالمية أشعّت باليونانية”.

وتتلمذت إيرين باباس في المعهد الدرامي للمسرح الوطني اليوناني على يد ديميتريس رونديريس,

وبعد ذلك، فضّلت إيرين باباس السينما على المسرح، وكانت بدايتها من خلال أفلام péplum الإيطالية و western و film noir الأميركية، وهي الممثلة التي صوّرت أفلاماً خارج وطنها أكثر مما صوّرته داخله.

كما عملت مع Mario Monicelli في فيلم Bouboulina سنة 1959ٍ، ثم شاركت عام 1961 في الفيلم الكبير Les Canons de Navarone للمخرج J. Lee Thompson الى جانب كريكوري بيك وديفيد نيفين وآنطوني كوين، ومن ثم تعاونت مع المخرج Michael Cacoyannis الذي أصبح مخرجها المفضل حيث عملت معه في أفلام (Zorba le Grec سنة 1964, Les Troyennes سنة 1971, Iphigénie سنة 1977, Sweet Country سنة 1987, Sens dessus dessous سنة 1993).

ومن أبرز أعمالها، فيلم “الرسالة” حيث قدّمت شخصية “هند بنت عتبة”، وأيضاً فيلم “عمر المختار – أسد الصحراء” الذي جسّدت فيه شخصية “مبروكة”.



اقرأ المقال من المصدر

التعليقات متوقفه