ياسر البير: الاستدامة في عالم الأزياء أسلوب حياة

57

بهدف تعزيز ودعم المواهب الإبداعية في صناعة الأزياء، استضافت دبي معرض “ذا براند بوستر” الذي جمع أعمال مصمّمي الأزياء حديثي العهد مع أبرز خبراء الموضة ومشتري الأزياء، حيث عرض المصمّمون المشاركون مجموعاتهم ومختاراتهم من الأزياء أمام جمهور متخصّص من المشترين والمهتمين بصناعة الموضة.

يسعى معرض “ذا براند بوستر” لدعم المصمّمين في كل جوانب العملية الإبداعية، بدءاً من التصميم وصولاً إلى الإنتاج والتوزيع. وبهذه المناسبة، كان لنا لقاء مع السيد ياسر البير، الشريك المؤسّس للمعرض، الذي حدّثنا عن هيمنة مفهوم الاستدامة في عالم الأزياء.

– كونك خبيراً في عالم الأقمشة، أخبرنا أكثر عن مفهوم الاستدامة في عالم الأزياء وكيف يتم استخدامها؟

عالم الأزياء من أكثر الصناعات تلويثاً للبيئة، لأنه مسؤول عن نسبة عالية جداً من انبعاثات الكربون، ويؤدي بالتالي إلى الاحتباس الحراري. لكن مع الوقت، باتت الشركات الكبيرة والمنظّمات المسؤولة تدرك أهمية هذا الموضوع وضرورة إيجاد حلول لهذه المشكلة من طريق استخدام مواد صديقة للبيئة والتقليل من استهلاك الملابس عبر الاستدامة باستعمال مواد قابلة للتحلّل، مثل القطن واللينين، من دون إلحاق الضرر بالبيئة والتسبّب بتلوثها، لأن الأقمشة الاصطناعية مثل النايلون والبوليستر غير قابلة للتحلّل حتى بعد 400 عام.

يتم تطبيق الاستدامة بتقنيات متعددة، ولكن الأهم أنه يتم التركيز على تصميم القطع التي لا تبطُل موضتها ويمكن استهلاكها لوقت طويل وبميزانية اقتصادية معقولة.

– ما الفارق بين الأقمشة التقليدية والأقمشة المستدامة، وأيها الأغلى ثمناً؟

الأقمشة المستدامة هي الأقمشة الطبيعية ذات مناشئ طبيعية قابلة للتحلّل. أما الأقمشة الاصطناعية فهي التي لا تتحلّل ويدوم ضررها على البيئة طويلاً، حتى وإن تم حرقها ينتج منها غاز ثاني أوكسيد الكربون. الأقمشة المستدامة أغلى قليلاً، لكن سعرها ليس مبالَغاً فيه.

– ما هي الطرق المبتكرة التي يمكن استخدامها لتحسين استدامة صناعة الأزياء من خلال الأقمشة؟ وهل هناك تقنيات معينة يتم استخدامها لإنتاج الأقمشة المستدامة؟

لتحسين الاستدامة، يتم تصنيع أقشمة طبيعية ذات تأثير أخفّ على البيئة وأقل ضرراً. يتم مثلاً اختيار القطن الطبيعي الذي لم يُرشّ بالمبيدات الحشرية أو المصبوغ بالألوان مع اختيار أقمشة لا تحتاج الى الكثير من الماء، لأن تصنيع القماش يستهلك الكثير من الماء عادةً.

– كيف يمكن مصمّمي الأزياء استخدام الأقمشة المستدامة وجذب المستهلكين، لا سيما أن البعض لا يحبّذون الفكرة؟

يتوجب على البراندات أن تحدّد مسارها منذ البداية إذا كانت مستدامة أو لا، لأن من غير المعقول أن تغيّر إنتاجها لاحقاً. وهذا ما يجب أن ينتبه إليه مصمّمو الأزياء في حال كانت العلامة التجارية مستدامة، بحيث يجب أن تكون كل العمليات مرتبطة بالاستدامة، سواء عبر مخاطبة الجمهور والعملاء، أو من خلال المجموعات التي يتم إنتاجها باستخدام مواد صديقة للبيئة وتصاميم لا تنتهي موضتها.



اقرأ المقال من المصدر