اختيار طبيب جديد؟ احذر من الاستعراضات الهذيان وهمية

تبدأ الكثير من الأشياء في حياتنا بالبحث عبر الإنترنت.

تمامًا مثل التحقق من التعليقات قبل حجز فندق أو اختيار مطعم ، نلجأ أيضًا إلى عمليات البحث عبر الإنترنت للحصول على المشورة الطبية. لكن احذر: تصنيف الخمس نجوم للطبيب قد لا يكون على ما يبدو.

أظهرت تجربة أجريت عام 2018 مع أطباء افتراضيين أن الأشخاص يفضلون استخدام مواقع المراجعة عبر الإنترنت على التصنيفات الحكومية عند اختيار أخصائي طبي.

قال نيام ياراغي لشبكة NBC News ، أستاذ الأعمال بجامعة ميامي ومؤلف الدراسة: “عندما تعتمد على المراجعات عبر الإنترنت لمقدمي الخدمات الطبية ، فأنت تقامر بحياتك”. “إنهم لا يعرفون أنه من الممكن للناس الذهاب وشراء تقييمات مزيفة.

كاي دين محققة فيدرالية سابقة بدأت في البحث في عمليات الاحتيال في المراجعة عبر الإنترنت بعد تجربتها السيئة مع طبيب وجدته من خلال المراجعات عبر الإنترنت.

وقالت إن هناك العشرات من مجموعات Facebook المخصصة لشراء وبيع وتداول المراجعات الوهمية عبر الإنترنت.

قال دين لـ TODAY: “هناك سوق مفتوح بالكامل”. “نطاق المشكلة هائل.”

أنشأت Fake Review Watch ، وهي قناة على YouTube لتثقيف المستهلكين وتحذيرهم من انتشار المراجعات غير الأصلية على منصات مثل Yelp و Google و Facebook.

قال متحدث باسم Meta إن مجموعات Facebook التي تسمح بشراء وبيع التقييمات عبر الإنترنت محظورة. عندما سأل TODAY عن مجموعات معينة عبر الإنترنت ، قام Meta بعد ذلك بإزالتها.

“لقد أزلنا هذه المجموعات ونواصل التحقيق في التقارير. لا نسمح بالتعليقات الزائفة أو أي مجموعات أو صفحات تطلبها أو تشجعها على Facebook “.

لإظهار الشكل الذي تبدو عليه المراجعة الوهمية لأخصائي طبي ، أشار دين إلى الدكتور منصور زخور ، “طبيب أسنان مشهور” في بيفرلي هيلز ، كاليفورنيا ، الذي حصل على مئات التقييمات الخمس نجوم على موقع Yelp والذي ظهر كواحد من أفضل أطباء الأسنان في المنطقة. تظهر صور قائمة A-List مثل Miley Cyrus و The Weeknd و Hailey Bieber على صفحته على Yelp.

لكن Yelp أزال بعض تعليقاته الرائعة بعد أن اعتبرها مشبوهة ، وخلص إلى أن بعض المستخدمين الذين يراجعون صفحته كانوا مرتبطين بحلقات المراجعة التي تشارك في أنشطة مكافئة.

وجد دين مجموعتين من المراجعات المشبوهة المتطابقة التي حذفها موقع Yelp لاحقًا – نفس الفقرة بالضبط من النص كتبها أشخاص في مدن مختلفة في أيام مختلفة.

تضمنت إحدى المجموعات عبارة “هذا هو المكان المناسب للذهاب إليه إذا كنت تريد إجراء تغيير كامل للابتسامة.”

أزال Yelp لاحقًا تلك المراجعات وأغلق الحسابات التي ارتبط بها هؤلاء المستخدمون.

أغلق Yelp العام الماضي 85000 حساب مستخدم بسبب سلوك احتيالي أو مسيء.

إنها ليست فقط على Yelp و Facebook. في مراجعات Google الخاصة بالدكتور زاخور ، ذكرت إحدى المشاركات المشبوهة أنها “عالجت مخاوفي. لقد قامت بعمل جيد “، لكن الطبيب ذكر.

قال دين “هذا علم أحمر”.

قامت Google منذ ذلك الحين بإزالة المنشور وقال متحدث باسم الشركة: “نحن نستثمر بشكل كبير في تقنيات البناء وتأسيس الممارسات التي تساعد الأشخاص في العثور على معلومات موثوقة على Google. لدينا سياسات واضحة تحظر المراجعات الزائفة “.

عندما حددت المراجعين على Facebook لمجموعة زاخور لطب الأسنان في جدول بيانات ، استخدم ثمانية من مرضى الدكتور زاخور أيضًا شركة السفر البيروفية نفسها ، ونفس الأقفال في إنجلترا ، ونفس شركة الإطارات في فرجينيا وشركة أبواب المرآب في نيفادا.

قال دين: “التفسير الأكثر منطقية هو أنها كلها مزيفة”. وقد تم حذف تلك المراجعات منذ ذلك الحين.

قالت مريضة سابقة للدكتور زاخور ، طلبت عدم الكشف عن هويتها ، إنها ذهبت إلى د. زاخور بسبب تصنيف الخمس نجوم في أعلى صفحته.

تتذكر قائلة: “لقد بدأت في قراءة تجارب الناس وكانوا سعداء للغاية”.

لكن المرأة قالت إنها انتهى بها الأمر بقطع خطتها العلاجية في وقت مبكر ، وخيبة أملها من النتائج وبعد أن وجهها أحد الأصدقاء إلى عدد من التقييمات ذات النجمة الواحدة.

كان عليها التمرير لأسفل إلى أسفل صفحة Yelp للعثور عليها في قسم المراجعات المسمى “غير مستحسن”.

قالت: “بدأت أرى الكثير من الأشخاص المستائين للغاية من خدماته”. “لقد جعلني ذلك قلقًا حقًا.”

على الرغم من أن الصفحة الأولى لملف تعريف Zakhor’s Yelp بشكل افتراضي تعرض جميع المراجعات الموصى بها من فئة الخمس نجوم تقريبًا ، فإن هذا القسم غير الموصى به يسرد المراجعات ذات النجمة الواحدة أولاً.

قالت: “لو علمت بهذا القسم ، لما ذهبت وبدأت كل هذه الفوضى”.

إنها على الخطاف لأكثر من 8000 دولار.

قال Yelp إن المراجعات يتم وضعها في هذا القسم عندما تحدد برامجهم الآلية أنها أقل موثوقية أو غير مفيدة أو متحيزة. لا تؤثر المراجعات في هذا القسم على التصنيف العام للنجوم لأي نشاط تجاري.

من المحتمل أن الأشخاص الذين يعتمدون على مراجعات الدكتور زاخور غير مدركين أن مجلس طب الأسنان في كاليفورنيا يسعى لاتخاذ إجراء تأديبي ضده ، مشيرًا إلى مزاعم “الإهمال الجسيم” و “السلوك غير المهني” و “عدم الكفاءة” ، بناءً على مزاعم من مريضين مجهولين. ويسعى مجلس الإدارة إلى إلغاء أو تعليق رخصة الدكتور زاخور ومن المقرر عقد جلسة استماع في سبتمبر.

لم يستجب الدكتور زاخور لطلبات TODAY للتعليق. على صفحته على موقع Yelp ، رد ذات مرة على تعليق سلبي بالكتابة: “نحن نقف وراء عملنا وإذا لم يكن المرضى سعداء بعملنا ، فنحن نعيد عملهم بكل سرور”.

كيف يمكنك اكتشاف المراجعات الزائفة؟

يقترح الخبراء البقاء في حالة تأهب لهذه العلامات الحمراء:

  • راقب المراجعات المتطابقة.
  • احذر من عدد كبير من المراجعات من فئة الخمس نجوم بعد تقييم سلبي.
  • انظر إلى ما وراء النجوم واقرأ النص سريعًا لترى ما إذا كانت التفاصيل منطقية لهذا العمل.

اقرأ المقال من المصدر

التعليقات متوقفه