جزر فرسان ..متعة الغوص في المياه الفيروزية

0

باتت جزر فرسان وهي أول محمية طبيعية سعودية على برنامج الإنسان والمحيط الحيوي “الماب”، أحد البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوتاريخ عريقم “اليونسكو”.من الوجهات السياحية المميزة ، لما تتمتع به من سحر وطبيعة خلابة وشعاب مرجانية وشواطئ تشابه جزر المالديف، ما يجعلها ملاذًا رائعا للاستمتاع بالطبيعة وبساطة الحياة واستكشاف الحياة على سواحل البحر الأحمر، مع الاستمتاع بالفرص المتاحة للغطس والغوص.

تاريخ عميق 

تقع جزر فرسان البالغ عددها اكثر من 84 جزيرة في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وتبعد 42 كم عن ساحل جازان.وتبلغ مساحتها 5,408 كم2 ، ويمتد طول سواحلها على مسافة تبلغ 216كم ، ، وتعد جزيرة فرسان الكبرى أكبر جزر هذا الأرخبيل، بين مجموعة من الجزر وتعود تاريخ الآثار والحياة البشرية على هذه الجزيرة الساحرة إلى القرون الأولى قبل الميلاد، حيث تعاقبت على هذه الجزر البديعة، حضارات متتالية، من الرومان والعثمانيين والعرب .

الحياة الفطرية في جزر فرسان

تشتهر جزر فرسان بالسمكة الببغائية” الحريد “،والتي يحتفل بها السكان المحلي

أنشطة يمكنك القيام بها في جزر فرسان

  • التنزه في غابة القندل:

تقع هذه الغابة في شمال جزيرة فرسان، وتزخر بأشجار القندل والشورى (المانجروف) وتتخللها الممرات والخلجان المائية.

تبعد قرية القصار الأثرية عن مدينة فرسان حوالي خمسة كيلومترات جنوباً، ويعود تاريخها إلى ما يقارب الـ 3000 سنة وفقاً للكتابات والنقوش الأثرية التي تم العثور عليها فيها. تمتاز بكونها مقصد أهالي فرسان في فصل الصيف حيث اعتادوا قضاء ثلاثة أشهر في ربوعها خلال موسم “العاصف”.

يعد قصر النجدي الجميل بتصاميمه ونقوشه الفريدة تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم.

  • القلعة العثمانية

تعد القلعة العثمانية أحد رموز الجزيرة. بموقعها الاستراتيجي المُطلّ على عموم الجزيرة، ما يهيئ لك فرصة التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية

  • متحف إبراهيم مفتاح

يضمّ هذا المتحف الخاص لابن الجزيرة الأديب والمؤرخ إبراهيم عبدالله مفتاح قطعا أثرية ووثائق تحكي تاريخ الجزيرة الذي تعاقبت عليه حضارات وثقافات وأديان متعددة، وصولاً إلى العهد الراهن

تعتبر جزر فرسان من أهمّ مواقع الغوص في السعودية، فلا تفوتك هذه التجربة الرائعة للغوص تحت الماء والاتدهاش بجمال المرجان والأسماك الملوّنة.

– شاطئ رأس القرن

يتميز شاطئ رأس القرن في الجزيرة بمتعة السباحة فيه ، حيث المياه الفيروزية والطبيعة الساحرة .



اقرأ المقال من المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق